Shopping Cart


Currently cart is empty.

Sub Totals:
Tax:
Shipping:
Grand Total:


Empty Cart

Shopping Cart Order Form

شرح مفصل لأسلوب النداء في اللغة العربية مع أمثلة وتمارين محلولة.

يتكــون هــذا الأسلــوب مــن ركنيــن أساسييــن همــا:
( أداة النداء ، والمنادى )      مثـــل > (يا محمد ... / يا معلم ....  أي غلام ....).
أدوات الـنـداء هي:
·(يا): فهي للنداء (البعيد والقريب) وتعرب حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
·(أيَا/هَيَا): للنداء (البعيد) وتعرب حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
· ( أي ): للنداء (القريب) وتعرب حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
· (الهمزة:" أ "): للنداء (القريب) وتعرب حرف نداء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
أنـواع الـمنـادى: (مبني ومعرب):

* المنادى المعرب والمبني دائماً يكون منصوباً أو في محل نصب (علل).
ج/ لأن المنادى في الأصل مفعولاً به لفعل محذوف وجوباً تقديره (أدعو) أو (أنادي) مثل (يا أحمد) أقصد (أدعو أحمد).
1 ) الـمنـادى الـمـعـــرب:  وله ثلاثة أنواع هي:
      أ - المنادى المضاف.   ب - المنادى الشبيه بالمضاف.    ج - المنادى النكرة غير المقصودة.
2 ) ا لـمنـادى الـمبـنــي:  وله نوعان هما:
      أ - المنادى المفرد العلم.       ب - المنادى النكرة المقصودة.

أولاً: الـمنـادى الـمـعـرب

1- الـمنــادى الـمـضـــاف: وهو منادى يكون مضافاً إلى ما بعده ومنه:
(يا حكم المباراة / يا أمير المؤمنين .. / يا طالب العلم .../ يا عبدالله .../ يا رسول الله...).
§ المثنى: (يا حكمَي المباراة / يا أميرَي المؤمنين / يا طالبَي العلم/ يا عبَدي الله / يا رسولَي الله).
§ الجمع: (يا حُكامَ المباراة/يا أمراءَ المؤمنين/يا طلابَ العلم/يا عبادَ الله / يا رسلَ الله).
*إعــرابـــه: ينصب دائماً بالفتحة أو ما ينوب عنها (الياء للمثنى والجمع) وهو مضاف إلى ما بعده.
وإليــك الجــدول الآتــي  يوضــح لــك المنــادى ، ونوعــه، والسبــب، وعلامــة إعرابــه.
أسلوب النداء
المنادى
نوعـه
السبـب
عـــلامــة إعــرابـــه
يا عبدَي الله
عبدَي
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الياء لأنه مثنى.
أيا طالبي العلم
طالبِـي
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الياء لأنه جمع مذكر سالم.
يا رسول الله
رسول
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الفتحة الظاهرة على آخره .
يا أمير المؤمنين
أمير
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الفتحة الظاهرة على آخره .
يا أخي
أخي
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الفتحة المقدرة لاتصاله بياء المتكلم.
يا معلمي المدرسة
معلمي
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الياء نيابة عن الفتحة لأنه جمع مذكر سالم.
يا مربيات الفصل
مربياتِ
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
يا ذا الإكرام
ذا
معـــرب
لأنـــه مضـــاف
الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الخمسة.
لاحــظ: حذف النون في المنادى المضاف إذا كان مثنى أو جمع (بسبب هذه الإضافة).
2- الـمنــادى الشبيــه بالـمضــاف:   ويكون اسماً مشتقاً عاملاً  ومـــنـــــــه:
( يا عابراً البحر /   يا طالعاً الجبل  /   يا معلماً الكرم  /  يا طالباً الحج)
§ المثنى: (يا عابـــرَيْـــنِ البحرَ / يا طالــــعَــيْــنِ الجبلَ  / يا معلـمَــيْــــنِ الكرم / يا طالـبَـــيْــنِ الحج ).
§ الجمع: (يا عابــرِيْــــنَ البحرَ /يا طالــــعِــيْــنَ الجبلَ / يا معلـمِــيْــــنَ الكرم/  يا طالـبِـــيْــنَ الحج ).
* إعــــرابــــه: ينصب أيضاً بالفتحة أو ما ينوب عنها.
وإليــك الجــدول التالــي يوضــح لــك المنــادى ، ونوعــه ، والسبــب،  وعلامــة إعرابــه.
أسلوب النداء
المنادى
نوعه
السبب
عـــلامـة إعــرابـــه
يا معلماً الأجيال
معلم
معرب
لأنه شبيه بالمضاف
الفتحة الظاهرة.
يا عابراً البحر
عابر
معرب
لأنه شبيه بالمضاف
الفتحة الظاهرة.
يا طائعاً والديه
طائعاً
معرب
لأنه شبيه بالمضاف
الفتحة الظاهرة.
يا طالبين الحج
طالبين
معرب
لأنه شبيه بالمضاف
الياء لأنه مثنى.
يا عابرين البحر
عابرين
معرب
لأنه شبيه بالمضاف
الياء لأنه جمع مذكر سالم.
لاحـظ: أن المنادى شبيه بالمضاف (اسم فاعل) فيرفع فاعل وينصب مفعول به مثل:
(يا معلماً الأجيال).
§ (يا): حرف نداء مبني على السكون لا محل له الإعراب.
§ (معلماً): منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو.
§ (الأجيال): مفعولاً به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة (لاسم الفاعل).
3- الـمنـادى النكـرة غيـر المقصودة: ويكون نكرة لا يراد بها شخص أو شيء معين أو محدد.
مثـــــل: >  ( هيا مسلمةً  /  هيا طالباً  /  هيا غلاماً  /  هيا رجلاً ).
§ المثنى: ( هيا مسلمتين /  هيا طالـبين /  هيا غلامين  /  هيا رجلين ).
§ الجمع: ( هيا مسلمات /  هيا طالـبين /  هيا غلمان  /  هيا رجلِــــيْـــنَ ).
وإليــك الجــدول الآتــي  يوضــح لــك المنــادى ، ونوعــه، والسبــب، وعلامــة إعرابــه.
أسلوب النداء
المنادى
نوعه
السبب
عـلامـة إعرابـه
هيا مسلمةً
مسلمة
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الفتحة الظاهرة.
هيا مسلمتين
مسلمتين
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الياء لأنه مثنى.
هيا مسلمات
مسلمات
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الكسرة نيابة عن الفتحة.
أيا طالباً
طالباً
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الفتحة الظاهرة.
أيا طالبين
طالبين
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الياء لأنه مثنى.
أيا رجلين
رجلين
معرب
لأنه نكرة غير مقصودة
الياء لأنه مثنى.

ثـانـيـاً: الـمنـادى الـمبنــي

1- الـمنــادى: اسـم عـلـم مـفــرد:
المراد بالإفراد في هذا النوع هو ما ليس جملة ولا شبه جملة، ويكون في أسماء الأشخاص المكونة من كلمة واحدة، وفي أسماء العواصم والبلدان والمدن، وفي لفظ الجلالة.
   مثل: >  (يا محمدُ / يا صنعاء / يا أروى / يا أحمد ).
§ المثنى: ( يا محمدان /  يا صنعاوان /  يا أرويان /  هيا أحمدان ).
§ الجمع: ( يا محمدون /  يا صنعاوات /  يا أرويات  /  يا أحمدون).
وإليـــك الجـــدول الآتـــي  يوضـــح لـــك المنـــادى ، ونوعـــه ، والسبـــب، وعلامـــة بنائـــه.
أسلوب النداء
المنادى
نوعه
السبب
علامة بنائــه
هيا محمدُ
محمد
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الضم في محل نصب.
هيا محمدون
محمدون
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم.
يا الله
الله
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الضم في محل نصب.
يا صنعاوان
صنعاوان
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الألف في محل نصب لأنه مثنى.
يا صنعاء
صنعاء
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الضم في محل نصب.
يا أحمدان
أحمدان
مبني
لأنه اسم علم مفرد
الألف في محل نصب لأنه مثنى.
2- الـمنــادى النكــرة الـمقـصـــودة:
في هذا النوع من المنادى يكون لفظ المنادى نكرة أي غير معرفة، ولكنه يقصد به شخص أو شيء محدد أو معين مثــــل: > (يا عامل/يا غلام/يا معلم/يا طبيب/  يا بائع).
§  المثنى: ( يا عاملان /  يا غلامان /  يا معلمان /  يا طبيبان / يا بائعان).
§  الجمع: ( يا عاملون /  يا غلمان /  يا معلمون /  يا طبيبون / يا بائعون).
وإليـــك الجـــدول الآتـــي  يـــوضـــح لـــك المـنـــادى ، ونوعـــه، والسبـــب، وعلامـــة بنائـــه.
أسلوب النداء
المنادى
نوعه
السبب
عـلامة بنائــه
هيا معلم
معلم
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الضم في محل نصب.
يا مدير
مدير
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الضم في محل نصب.
يا طبيبان
طبيبان
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الألف في محل نصب لأنه مثنى.
يا بائعون
بائعون
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم.
يا غلام
غلام
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الضم في محل نصب.
يا عاملون
عاملون
مبني
لأنه نكرة مقصودة
الواو في محل نصب لأنه جمع مذكر سالم.
مــلـحــوظــات هــامـــة:
1- يجوز حذف أداة النداء: من أساليب النداء، وفي هذه الحالة يجب علينا تقديرها من سياق الكلام. مثل: قول الشاعر:
* جيش العروبة يا محرر أرضها
* أخي جاوز الظالمون المدى

***
***
لك في النفوس الحب والإعظام
فحق الجهاد وحق الفدا

§ (أخي): منادى منصوب (لأداة نداء محذوفة) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة وهو مضاف، و(ياء المتكلم) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.
2- إذا دخلت أداة النداء على (فعل أو حرف): فتكون (حرف تنبيه) وليس (نداء) وما بعدها يعرب بحسب موقعه في الجملة.مثل:>(يــا ليت النجاح لنا/يــا حبذا النجاح).
§ (يا ليت): (يا)حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب (ليت)حرف ناسخ مبني على الفتح.
3- تعريف المنادى بـ (أل) التعريف:  ويكون بتعريف المنادى بـ (أل) مسبوقاً بـ (أيها / هذا) للمذكر أو (أيتها/هذه) للمؤنث ما عدا لفظ الجلالة (الله)، مثـــل: ( قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ / يَا أَيُّهَا النَّاسُ/ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا / يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ)
(يا هذا العباس / يا هذه الفتاة). ويعرب ما بعد (أيها / أيتها / هذا / هذه) نعتاً إذا كان مشتقاً أو بدل إذا كان جامداً:
§  (يَا): حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
§ (أَيُّهَا): (أي) منادى مبني على الضم في محل نصب (الها) حرف تنبيه مبني على السكون.
§ (الْمُزَّمِّلُ): نعت مرفوع لفظاً منصوب محلاً (لأنه اسم مشتق).
4- قولنا (يا الله): يمكن أن تحذف أداة النداء ونعوض عنها بميم مشددة على الياء مثل (اللَّهُمَّ)
§ (اللَّهُمَّ): لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة عوضاً عن أداة النداء المحذوفة.
5- قولنا (رَّبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ): فحذفنا ياء المتكلم المضافة إلى المنادى وعوضنا عنها بكسرة على ما قبلها.
§(رَّبِّ): منادى منصوب (لأداة نداء محذوفة) وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، أما الكسرة فهو عوضاً عن ياء المتكلم (وهي ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة).

أسئلــة الكتــاب الـمدرســي {مُــجـــاب عــنـهـا}

س1/(حضرت مجلس المأمون امرأة عجوز وسلمت عليه فسألها قائلاً: ما حاجتك يا امرأة؟ فقالت: يا أمير المؤمنين أشكو إليك من سلبني حديقتي. فقال المأمون: احضري مع خصمك غداً, فلما جاء الموعد دخلت عليه, فقال لها: أين خصمك أيتها المرأة؟ فأومأت إلى ابنه العباس فقال المأمون: يا عباس اجلس معها مجلس الخصم. فعلا كلامها كلام العباس وهي تدلي بحجتها، فقال لها أحد الحاضرين: اخفضي صوتك فأنت تخاصمين ابن أمير المؤمنين. فقال المأمون دعها يا رجل فإن الحق أنطقها وأخرسه ثم أنصفها من ابنه فقالت: اللهم أحفظ أمير المؤمنين ناصر الحق).
أ - استخرج من العبارة:
1- منادى مضاف وبين علامة إعرابه.
2-  منادى نكرة مقصودة وبين علامة إعرابه.
3- منادى علماً وبين علامة إعرابه.
4- منادى متصلاً بال ووضح طريقة ندائه.
5-  منادى حذف منه حرف النداء.
ب-  أعرب ما تحته خط منها.
ج1/أ- 1- (أمير المؤمنين) (أمير) علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
2-  (امرأة) مبني على الضم في محل نصب.
3 - (عباس)مبني على الضم في محل نصب.
4- (أيتها المرأة) جاء معرف بـ(أل)مسبوقاً بـ(أيتها) للمؤنث.
5-  (اللَّهُمَّ).
ب -
الكلمة
إعـــــرابــهـــــــا

ما
اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.

حاجتك
(حاجة) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة وهو مضاف. و(الكاف) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.

فأومأت
(الفاء) حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب. (أومأت) فعل ماضٍ مبني على الفتح والتاء حرف تأنيث مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

الحق
اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
س2/ عين المنادى وأداة النداء في:
أ - سجل مكانك في التاريخ يا قلم
ب - يا خاتم الرسل هذا يومك انبعثت
ج- صنعــــــاء يا أنـــشـــــودة عـبــقـــــت

***
***
***
فهاهنا تبعث الأجيال والأمم
ذكراه كالفجر في أحضان أنهار
وأجاد في إنشادها الأزل

ج2/   أ- (المنادى: قلم / أداة النداء: يا).        ب - (المنادى: خاتم الرسل / أداة النداء: يا).
        ج - (المنادى: صنعاء / أداة النداء: محذوفة ،  المنادى: أنشودة / أداة النداء: يا)
س3/ ضع في الفراغ ما هو مطلوب من بين الأقواس:
1 - يا..........اجتهد ولا تهمل.                         (منادى معرب).
2 -  أ............... انتم حملة رسالة الأنبياء.         (منادى مبني وعلامته فرعية).
3 -  أي............. اقتدي بأمهات المؤمنين.         (منادى مبني).
4 -  يا.............. في الزحام أحذر المتطفلين.      (منادى شبيه بالمضاف).
ج3/ 1-  (عبد الرحمن).                  2- (معلمون).  3- (فاطمة).          4- (عابراً).
س4/ اجعل كل اسم منادى بأداة مناسبة وغير ما يلزم.(المسلمون/ أبو الفقراء/ الرحيم/ قائد الأمة).
ج4/ *(المسلمون): أيها المسلمون اتبعوا أحكام الدين.
* (أبو الفقراء): يا أبا الفقراء حسبك الله.
*(الرحيم): أيها الرحيم كن عوناً لغيرك.
* (قائد الأمة): يا قائد الأمة نحن وراءك.
س5/ مثــــل في جمــــل واضبط المنــــادى بالشكــــل:
1- منادى مضاف.   2 -  منادى شبه بالمضاف.        3- منادى حذفت أداة النداء منه.        
4 -  منادى نكرة مقصودة.                       5 - منادى مفرد علم.
ج5/    1 - (يا عبدَ الرحمنِ تقدم).      2 - (يا عابراً طريق الزحام احترس).
3- (اللهم انصر المسلمين).     4 -  (يا بائعُ، لا ترفع الأسعار).
5 -  (يا محمدُ اهتم بدروسك).
س6/ أعرب ما تحته خط فــي:

أ - أيها الجندي يا رمز الفداء
ب - أمتي هل لك بين الأمم
ج- ناديتها يا دار ما صنع الألى
د - فلسطين الحبيبة كيف أحيا

***
***
***
***
يا شعاع الأمل المبتسم
منبر للسيف أو للقلم
كانوا هم الأوطار في الأوطان
بعيداً عن سهولك والهضاب

ج6/

الكلمة

إعــــرابـهـــــا


أ -
أيها
(أي) منادى مبني على الضم في محل نصب. (الهاء) للتنبيه حرف مبني على السكون لا محل لـه من الإعراب.


الجندي
بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره   (منصوب محلاً) لأنه جامد.


يا
حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


رمز
منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  وهو مضاف.


الفداء
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


يا
حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


شعاع
منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره  وهو مضاف.


الأمل
مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .


المبتسم
نعت حقيقي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .

ب -
أمتي
(أمة) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة لأداة نداء محذوفة, وهو مضاف. و(الياء) ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة.

جـ-
يا
حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


دار
منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه نكرة مقصودة.

د -
فلسطين
منادى مبني على الضم في محل نصب لأنه اسم علم (أداة النداء محذوفة).


الحبيبة
نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة  الظاهرة على آخره  (منصوبة محلاً).




الإبتساماتإخفاء